عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

تاكيدا تعلن عن نتائج الربع الأوّل من السنة الماليّة 2020؛ وتؤكّد على توجيهات الإدارة وتصدر الأرباح التشغيليّة المعلن عنها وصافي الأرباح المعلن عنها لكامل العام

أغسطس 03, 2020 عدد المشاهدات 490 عدد التعليقات 0
تاكيدا تعلن عن نتائج الربع الأوّل من السنة الماليّة 2020؛ وتؤكّد على توجيهات الإدارة وتصدر الأرباح التشغيليّة المعلن عنها وصافي الأرباح المعلن عنها لكامل العام


(بزنيس واير) – أعلنت اليوم شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة ("تاكيدا") (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TOKYO:4502، وبورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:TAK) عن النتائج الماليّة للربع الأوّل من السنة الماليّة 2020 (المنتهي في 30 يونيو 2020). وانطلاقاً من أداء الربع الأوّل، تؤكد الشركة توجيهات الإدارة، وتصدر الأرباح التشغيلية المعلن عنها وصافي الأرباح المعلن عنها لكامل العام. وأعلنت الشركة أيضاً عن تحديثات جديدة على مجموعة البحث والتطوير خاصّتها، وسلّطت الضوء على الزخم الذي حققته في مجال البحث والتطوير، مع وجود سبعة طلبات تسجيل جديدة لأدوية محتملة من المخطط تقديمها خلال فترة الـ12 شهراً المقبلة.

  • بلغ نموّ العائدات الأساسيّة 0.9 في المائة بالمقارنة مع القترة عينها من العام الماضي. وسجّلت أقسام الأعمال الخمسة الرئيسيّة من "تاكيدا"، التي تمثّل 83 في المائة من العائدات، نموّاً بنسبة 6 في المائة في العائدات الأساسيّة، في حين سجلت علاماتها التجارية العالميّة البالغ عددها 14 علامة، والتي تبلغ عائداتها الاجمالية 308.0 مليار ين ياباني، نسبة 20 في المائة في نموّ العائدات الأساسيّة.
  • بلغت العائدات المعلن عنها 801.9 مليار ين ياباني، وأدى تأثير العملات الأجنبية وبيع الأصول إلى انخفاض بنسبة 5.6 في المائة بالمقارنة مع العام الماضي.
  • بلغت الأرباح التشغيلية الأساسيّة1 280.9 مليار ين ياباني، في حين حقّق هامش الأرباح التشغيليّة الأساسيّة نسبة 35.0 في المائة مدفوعاً بالوفورات في التكاليف وكفاءات النفقات التشغيليّة.
  • ارتفعت الأرباح التشغيليّة المعلن عنها بدرجة كبيرة بنسبة 270 في المائة إلى 167.3 مليار ين ياباني، بسبب انخفاض التأثيرات المحاسبية لعمليّات الشراء والتكاليف المرتبطة بالدمج؛ وارتفع صافي الأرباح المعلن عنه إلى 82.5 مليار ين ياباني من 7.0 مليار ين ياباني قبل عام2
  • ارتفع التدفق النقدي التشغيلي المعلن عنه بنسبة 21 في المائة إلى 145.9 مليار ين ياباني؛ ويشكّل التدفق الحر للنقود بقيمة 146.3 مليار ين ياباني زيادة بنسبة 64 في المائة عن العام الماضي
  • سمح التوليد القوي للنقد بتقليص المديونية أكثر إلى 3.7 أضعاف صافي الدين/ الدخل المعدل قبل اقتطاع الضرائب والفوائد والاستهلاك والاهتلاك، ما برهن عن تقدّم قوي من 4.7 أضعاف في نهاية مارس 2019
  • رفعت "تاكيدا" توقعاتها للأرباح التشغيليّة المعلن عنها للسنة المالية 2020 إلى 395 مليار ين ياباني من 355 مليار ين ياباني، وأبلغت عن صافي الأرباح المعلن عنها إلى 92 مليار ين ياباني من 60 مليار ين ياباني، ولأرباح السهم الواحد المعلن عنها إلى 59 ين ياباني من 39 ين ياباني، لتعكس أرباحاً صافية ناتجة عن البنود غير المتكررة المعترف بها خلال الربع الأوّل.

وفي إطار تعليقه على الأمر، قال كوستا ساروكوس، الرئيس التنفيذي للشؤون الماليّة لدى "تاكيدا":

 

"قدّمت ’تاكيدا‘ نتائج قويّة في الربع الأوّل من هذا العام على الرغم مما شهده من تحديات بالنسبة إلى موظفينا، ومرضانا، والمجتمعات التي نخدمها حول العالم. ويبرهن أداء علاماتنا العالميّة وقطاعات الأعمال الرئيسيّة لدينا عن جودة حافظة منتجاتنا والطلب الثابت على الأدوية التي تلبي وتعالج مجموعة من الحالات المزمنة الشديدة أو تلك التي تهدّد الحياة. ومن أبرز النتائج التي تحققت خلال الربع الأوّل، سجّل عقار ’إنتيفيو‘ نموّاً أساسياً استثنائياً بنسبة 26 في المائة، كما كما حقّق عقار ’تاخزيرو‘ نتائج جيدة للغايى حيث بلغ النموّ الأساسي نسبة 66 في المائة، في حين سجّل الغلوبولين المناعي نموّاً أساسياً قويّاً بلغ 30 في المائة.

 

وأضاف قائلاً: "يتنامى أيضاً الزخم في خطوط البحث والتطوير، إذ نستهدف تقديم سبعة طلبات تسجيل جديدة لأدوية قيد التطوير خلال فترة الـ 12 شهراً المقبلة، بالإضافة إلى توسيع إضافيّ لنطاق علاماتنا العالميّة. بالإضافة إلى ذلك، نحقّق تقدماً في الكثير من جهود تطوير علاجات محتملة للمرضى الذين يواجهون خطر المضاعفات الحرجة لفيروس ’كوفيد-19‘."

 

وأنهى كلامه قائلاً: "حافظت ’تاكيدا‘ على القوّة المالية التي تدعم نجاحنا، مع نموّ العائدات الأساسيّة ونموّ الأرباح التشغيليّة الأساسيّة القويّة، والهوامش والتدفق النقدي. ونستمرّ بتحقيق تقدّم ثابت تجاه تحقيق أهدافنا المتمثّلة بخفض المديونية وبيع الأصول، ونبقى واثقين بزخم نموّ ’تاكيدا‘ لكامل العام وبفرص تسريع النموّ على المدى المتوسط."

 

تحديث بشأن مجموعة المنتجات قيد التطوير: الزخم في محرّك النمو الديناميكي في مجال البحث والتطوير

 

قامت "تاكيدا" ببناء محرّك عالمي المستوى للبحث والتطوير يستفيد من قدرات البحث الداخليّة خاصّتنا، ويقوم في الوقت عينه بإشراك مختلف المنظومات المبتكرة حول العالم لترجمة العلوم إلى أدوية مبتكرة ومتطورة. تتضمن المحرّكات الرئيسيّة لإصدار المنتجات الجديدة 12 كياناً جزيئياً جديداً فريداً من نوعه قيد التطوير، تمثّل عدة علاجات المحتملة هي الأفضل ضمن فئتها/ الأولى ضمن فئتها، من المقرر أن يتمّ إطلاقها بحلول السنة المالية 2024، من المتوقع أن يفوق صافي مبيعاتها المحتمل 10 مليار دولار أمريكي.

 

ومع وجود سبعة طلبات تسجيل لكيانات جزيئية جديدة محتملة قيد التطوير خلال فترة الـ 12 شهراً المقبلة، بالإضافة إلى عمليات توسيع إضافية لعلاماتنا التجارية العالمية، يشهد زخم محرّك النمو خاصتنا في مجال البحث والتطوير نمواً متزايداً.

 

وفي مجال علم الأورام، حصل عقار "بيفونيديستات" على صفة العلاج الثوري من قبل إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية لعلاج المرضى المصابين بمتلازمة خلل التنسج النخاعي شديدة الخطورة "إتش آر- إم دي إٍس". وقد يصبح "بيفونيديستات" أوّل خيار علاجي جديد منذ أكثر من عقد من الزمن لعلاج متلازمة خلل التنسج النخاعي شديدة الخطورة والمرضى المصابين بسرطان الدم النقوي الحاد الذين لا تناسبهم العلاجات الاعتياديّة.

 

نحن متحمسون بشأن القدرة التحويلية متوسطة الأمد لعدد من برامجنا المهمّة في مجال البحث والتطوير، بما في ذلك:

  • في مجال علم الأورام، عقار "تي إيه كاي-007" لعلاج الأورام الدموية الخبيثة في العيادات الخارجية، مع بيانات مشجعة للمرحلة 1/2 والتوسيع المستمر لمجموعة المشاركين في الدراسة محوريّة تمّ التخطيط لها للعام المقبل قد تنال الموافقة في السنة الماليّة 2023
  • وفي مجال علوم الأعصاب، تمّ تسجيل أوّل مريض في تجربة المرحلة الثانية لعقار "تي إيه كاي-994" لعلاج التغفيق من النوع 1، مع إمكانية الحصول على المصادقة في السنة الماليّة 2024.

وشمل التقدّم المحرز في مجال توسيع علاماتنا التجاريّة العالميّة خلال الربع الأوّل ما يلي:

  • الموافقة على عقار "ألونبريج" كخط علاج أولي لسرطان الرئة غير صغير الخلايا الذي يعطي نتيجة إيجابية لفحص مورثة "إيه إل كي" في الولايات المتحدة الأمريكية
  • موافقات على "أدسيتريس" في الاتحاد الأوروبي كخط علاج أولي للمفومة الخلايا الكبيرة الكشمية المجموعية؛ وعلى "أدسيتريس" في الصين للمفومة التي تعطي نتائج إيجابية لفحص بروتين "سي دي 30" الانتكاسية/ المقاومة للعلاج.

وتشمل طلبات تسجيل كيانات جزيئية جديدة قيد التطوير المقررة لفترة الـ 12 شهراً المقبلة كلاً من عقار "تي إيه كاي-721" و"تي إيه كاي-609" و"كو في آي جي-19" و"تي إيه كاي-003" وعقارات "موبوسيرتينيب" و"بيفونيديستات" و"ماريبافير":

  • يتّجه "تي إيه كاي-721" ليصبح أوّل عامل حاصل على مصادقة إدارة الغذاء والدواء لعلاج الالتهاب المريء اليوزيني
  • يعدّ "تي إيه كاي-609" في المراحل التحضيرية لتقديم اتفاقية عدم إفصاح أمريكيّة لمتلازمة "هانتر" مع خلل معرفي
  • من المُتوقّع أن يُطلق تحالف تقييم التجارب السريرية لإيجاد علاج كورونا لقاح ("كو في آي جي") دراسة لإتاحة التسجيل لدى المرضى المصابين بفيروس "كوفيد-19" خلال الأسابيع المقبلة
  • يحقق عقار "تي إيه كاي-003" تقدماً نحو تقديم طلب تنظيمي من أجل لقاح حمى الضنك في عدد من البلدان التي تنتشر فيها الأمراض المزمنة في آسيا وأمريكا اللاتينية
  • يتمتّع عقار "موبوسيرتينيب" ("تي إيه كاي-788") بالقدرة على فرض معيار جديد في مجال الرعاية لمجموعة فرعية من مرضى سرطان الرئة غير صغير الخلايا ممن تحتوي أورامهم على طفرات لعمليات إدخال "إكزون 20" على موقع طفرات مستقبل عامل النمو البشري "إي جي إف آر"
  • يتمتّع "بيفونيديستات" ("تي إيه كاي-924") بالقدرة على أن يصبح أوّل علاج جديد لمتلازمة خلل التنسج النخاعي شديدة الخطورة منذ أكثر من عقد من الزمن؛ ومن المُتوقع أن تنطلق المرحلة الثالثة لتجربة "بانثر" لمتلازمة خلل التنسج النخاعي شديدة الخطورة خلال النصف الثاني من السنة المالية 2020
  • يتمتّع "ماريبافير" ("تي إيه كاي-620") بقدرة أن يصبح العلاج الأوّل الحاصل على مصادقة للمرضى المصابين بعدوى الفيروس المضخم للخلايا بعد زراعة الأعضاء خلال أكثر من عقد من الزمن.

واستكمل تحالف تقييم التجارب السريرية لإيجاد علاج كورونا "كو في آي جي بلازما" تطوير علاج استقصائي محتمل لا يحمل علامة تجارية من الغلوبولين فائق المناعة لفيروس "كوفيد-19". وقد انطلق تصنيع الدفعة الأولى من لقاح "كو في آي جي-19" في موقع التصنيع لشركة "تاكيدا" في جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية في مايو، وهي جاهزة ليتمّ شحنها إلى مواقع الدراسات.

 

علاوة على ذلك، تقوم "تاكيدا" بتقييم مركز العلاجات الداخلية الأخرى ("أيكاتيبانت" و"لاناديلوماب") والأدوية التجريبية الاستقصائية ("تي إيه كاي-981" و"تي إيه كاي-671")، إلى جانب إجراء الأبحاث حول نوع من المقاربات الجديدة.

 

ملخص لأبرز النتائج المالية والتجارية

 

نتائج الربع الأول من السنة المالية 2020 المنتهية في 30 يونيو 2020 (1)، (2)، (3)

 

 

المعلن عنها

الجوهرية

الأساسية

مليار ين ياباني

باستثناء النسب  المئوية والأرقام الخاصة بكل سهم

 

الربع الأول من السنة المالية 2020

مقارنة بالعام السابق

الربع الأول من السنة المالية 2020

مقارنة بالعام السابق

 

العائدات

801.9

-5,6%

801.9

-5,6%

+0.9%

الأرباح التشغيلية

167.3

+270.4%

280.9

-0.7%

+11.2%

الهامش

20.9%

+15.5 نقطة أساس

35.0%

+1.7 نقطة أساس

34.7%

صافي الأرباح

82.5

+1،077.2%

190.6

-3.9%

 

أرباح السهم الواحد (بالين الياباني)

53 ين

+48 ين

122 ين

-5 ين

+8.7%

التدفق النقدي التشغيلي

145.9

+20.8%

 

 

 

التدفق النقدي الحرّ

146.3

+64.0%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1 يقارن "النمو الأساسي" فترتين (الأرباع أو الأعوام) من النتائج المالية على أساس مشترك، وتلجأ إليه الإدارة لتقييم الأعمال. ويتمّ احتساب هذه النتائج الماليّة انطلاقاً من أساس العملة الثابت باستثناء تأثيرات إجراءات بيع الأصول وكميّات أخرى غير اعتياديّة، أو غير متكرّرة، أو غير مرتبطة بعمليّاتنا المستمرّة.

 

2 تمثل الأرباح التشغيلية الأساسية صافي الربح التي تمّ تعديلها لاستثناء نفقات ضريبة الدخل، وحصة الأرباح أو خسارة الاستثمارات التي يتم حسابها باستخدام طريقة احتساب الأسهم، ونفقات التمويل والدخل، وغيرها من نفقات التشغيل والعائدات، وخسائر الاستهلاك والاهتلاك في مجال الأصول غير المادية وعناصر أخرى لا علاقة لها بعمليات "تاكيدا" الأساسية، مثل التأثيرات المحاسبية لعملية الشراء والتكاليف المرتبطة بالصفقة.

 

3 يتم نشر المزيد من المعلومات حول بعض المقاييس غير التابعة للمعايير الدولية للإبلاغ المالي لشركة "تاكيدا" على موقع "تاكيدا" لعلاقات المستثمرين على الرابط التالي: https://www.takeda.com/investors/reports/quarterly-announcements/

 

قدمت تاكيدا أداءً قوياً خلال الربع الأول من السنة المالية 2020:

 

  • حققت "تاكيدا" في بداية السنة المالية نمواً في العائدات الأساسية بنسبة بلغت 0.9 في المائة، بشكل يتوافق مع التوجيهات لكامل العام، بشأن "نمو من خانة واحدة"، ووضعت لنفسها هدفاً يتمثّل بتسريع النمو على المدى المتوسط. تأثرت العائدات المعلن عنها بأسعار صرف العملات الأجنبية وبيع الأصول، وتراجعت بنسبة 5.6 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي.
  • حققنا زيادة في الأرباح التشغيلية المعلن عنها مقارنة بالعام الماضي إلى 167.3 مليار ين ياباني وزيادة في صافي الأرباح المعلن عنها إلى 82.5 مليار ين ياباني مقارنة بـ 7.0 مليار ين ياباني في الفترة عينها من العام السابق3. ويعزى ذلك إلى التأثيرات المحاسبية لنفقات الشراء في السنة المالية السابقة وانخفاض التكاليف المتعلقة بالاستحواذ على شركة "شاير" بشكل ملحوظ مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، حيث أنهينا بنجاح معظم عملية الدمج.
  • انخفضت الأرباح التشغيلية الأساسية البالغة 280.9 مليار ين ياباني بنسبة 0.7 في المائة مقارنة بالعام الماضي، ولم ينجح التحسن في النفقات التشغيلية، بما في ذلك الوفورات في تكاليف التشغيل في التعويض بالكامل عن التأثير السلبي لأسعار صرف العملات الأجنبية وبيع الأصول. وبلغ هامش الربح التشغيلي الأساسي 35.0 في المائة.
  • حقق هامش الربح التشغيلي الأساسي، الذي تمّ تكييفه لتأثير أسعار صرف العملات الأجنبية وبيع الأصول، نمواً قوياً إلى 34.7 في المائة. ونحن نتقدم على بشكل ثابت ومتسق نحو تحقيق هدفنا المتمثّل ببلوغ منتصف الثلاثينات بالمائة خلال السنة المالية 2021-2023.
  • ساهمت الكفاءة التشغيلية والوفورات في التكلفة بدعم أداء الهامش ونحن نتقدم بشكل ثابت نحو تحقيق معدل التشغيل السنوي المستهدف البالغ 2.3 مليار دولار في مجال وفورات التكاليف بحلول نهاية السنة المالية 2021.
  • تعمل "تاكيدا" على تخفيض مديونيتها بشكل سريع، لتصل إلى هدفها المتمثل في تحقيق صافي الدين / الدخل المعدل قبل اقتطاع الضرائب والفوائد والاستهلاك والاهتلاك بنسبة 3.7 أضعاف في نهاية الربع الأول، الذي انخفض 3.8 أضعاف في مارس 2020 مقارنة بـ 4.7 أضعاف في مارس 2019؛ ونحن نتقدم بشكل متسق نحو تحقيق هدفنا على المدى المتوسط بخفض المديونية بمعدل ضعفين في غضون السنة المالية 2021 والسنة المالية 2023.
  • وتزامناً مع مواصلتها الاستثمار في برامج البحث والتطوير الواعدة والنمو في خطوط المنتجات الفعالة وإعادة الأموال النقدية إلى المساهمين من خلال توزيع الأرباح، تواصل "تاكيدا" الحفاظ على تدفق نقدي قوي. يبلغ التدفق النقدي المعلن عنه من العمليات نحو 145.9 مليار ين ياباني، وهو يمثّل زيادة بنسبة 21 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين ارتفع التدفق النقدي الحر البالغ 146.3 مليار ين ياباني بنسبة 64 في المائة خلال الفترة عينها.
  • تواصل "تاكيدا" تسجيل التقدم في مجال التخلص من الأصول غير الأساسية، في إطار برنامج التصفية خاصتها بقيمة 10 مليارات دولار. وقد أعلنت عن ست صفقات تصل قيمتها إلى 8 مليار دولار منذ أبريل 2019، بما في ذلك ثلاث صفقات بقيمة 6 مليار دولار تم إنجازها بالفعل.
  • علاوة على ذلك، تخطط "تاكيدا" للإفراج عن ما يفوق 700 مليون دولار أمريكي من النقد الإضافي في السنة المالية 2020 من خلال بيع العقارات والأوراق المالية القابلة للتسويق.

 

سجّلت مجالات الأعمال الخمسة الرئيسية التي تضطلع بها "تاكيدا" (وهي أمراض الجهاز الهضمي، الأمراض النادرة، العلاجات المشتقة من البلازما، وعلم الأورام، وعلم الأعصاب)، والتي تبلغ عائداتها المعلن عنها 662.0 مليار ين تمثل 83 في المائة من إجمالي عائدات الربع الأول، نمواً في العائدات الأساسية بلغ 6 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. كما حققت علاماتنا التجارية العالمية البالغ عددها 14 علامة تجارية، والتي تبلغ عائداتها الإجمالية 308.0 مليار ين ياباني، زيادة قوية بنسبة 20 في المائة في نمو العائدات الأساسية مقارنة بأداء الربع المالي الأول من العام الماضي.

 

ومن أبرز النتائج ما يلي:

 

  • حقق قسم أعمالنا في مجال أمراض الجهاز الهضمي نمواً استثنائياً مع نجاح عقار "أنتيفيو" بزيادة حصته من المرضى ودخوله أسواقاً جديدة حول العالم. وفي مجال الأمراض النادرة، ارتفعت نسبة مبيعات عقار "تاخزيرو"، حيث ساهمت دراسات إثبات الفعالية بترسيخ مكانته كخيار رائد لتوسيع نطاق سوق الوقاية من الوذمة الوعائيّة العصبيّة الوراثيّة النادرة. كما سجلت أعمال العلاجات المناعية المشتقة من البلازما نمواً قوياً، مدفوعاً بالطلب المتزايد على سائل "جامارد" في الولايات المتحدة الأمريكية ومنتجات الغلوبولين المناعي تحت الجلد في جميع أنحاء العالم.

 

  • وتشمل أبرز العقارات والأدوية المساهمة في تحقيق العائدات المعلن عنها ومعدلات نمو العائدات الأساسية في الربع الأول من السنة المالية 2020 ما يلي:
    • "أنتيفيو"، مع 101.2 مليار ين ياباني، بزيادة بنسبة 26 في المائة (أمراض الجهاز الهضمي)؛
    • "تاخزيرو"، مع 23.2 مليار ين ياباني، بزيادة بنسبة 66 في المائة (الأمراض النادرة)؛
    • "ألونبريج"، 2.0 مليار ين ياباني، بزيادة بنسبة 26 في المائة (الأورام)
    • "نينلارو"، 22.9 مليار ين ياباني، بزيادة بنسبة 31 في المائة (الأورام)
    • الغلوبولين المناعي، 85.1 مليار ين ياباني، بنسبة 30 في المائة (علم المناعة، منتجات الغلوبولين المناعي

 

  • حقق قسم أعمال منتجات الغلوبولين المناعي عائدات بلغت 105.3 مليار ين ياباني، بما يمثل تحسناً بنسبة 19 في المائة في نمو العائدات الأساسية مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي.

 

  • سجل قسم أعمال علم الأعصاب عائدات بلغت 106.9 مليار ين ياباني، ما يمثل انخفاضاً في العائدات الأساسية بلغت 1 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، حيث أدت قواعد الاغلاق الصارمة وشروط البقاء في المنزل بسبب تقشي فيروس كورونا المستجد ("كوفيد-19") إلى خفض زيارات المرضى والتشخيصات اللاحقة لعقار "فايفانس". في حين واصل عقار "تريتيليكس" اكتساب حصص مستمرة في السوق الأمريكية.

 

توجيهات السنة المالية 2020:

تحديث التوقعات المالية لكامل السنة المالية؛ التوجيهات بشأن الأرباح الجوهرية والأساسية غير متغيّرة

(مليار ين)

التوجيهات السابقة للسنة المالية 2020

(مايو 2020)

التوجيهات المحدّثة للسنة المالية 2020

(يوليو 2020)

النمو الأساسي

توجيهات الإدارة)

غير متغيّرة منذ مايو 2020

العائدات

3،250.0

3،250.0

نمو منخفض من خانة واحدة

الربح التشغيلي المعلن

355.0

395.0

 

الربح التشغيلي الأساسي

984.0

984.0

نمو عال من خانة واحدة

هامش الربح التشغيلي الأساسي

30.3%

30.3%

منخفض – نحو 30%

صافي الربح المعلن عنه

60.0

92.0

 

أرباح السهم الواحد المعلنة (ين)

39

59

 

أرباح السهم الواحد الرئيسية (ين)

420

420

نمو منخفض من خانتين

الأرباح السنوية للسهم

180

180

 

 

 

تتمتع تاكيدا بزخم قوي للنمو وصولاً إلى السنة المالية 2020 وتتوقع إمكانية تسريع النمو الأساسي وتحقيق هامش ربح أساسي يقرب من منتصف الثلاثينات على المدى المتوسط.

 

لا تزال التوجيهات الجوهرية والأساسية للسنة المالية 2020 على حالها من دون تغيير. وقد قامت "تاكيدا" بتحديث  الأرباح التشغيلية المعلن عنها، وأبلغت عن صافي الربح، وعن توقعاتها لأرباح السهم الواحد للسنة المالية 2020 بسبب التأثير الإيجابي الصافي للبنود غير المتكررة المعترف بها خلال الربع الأول من السنة المالية 2020: زيادة تبلغ 60 مليار ين ياباني تقريباً بسبب قرار المفوضية الأوروبية بإعفاء "تاكيدا" من الالتزام ببيع الأصول في مركّب "إس إتش بيه 647"؛ وتأثير سلبي يبلغ نحو 20 مليار ين ياباني بسبب إعادة قياس القيمة العادلة المقدرة للأصول المالية ذات الصلة بالمراجعة الطارئة المتعلقة بإيصالات عقار "إكسيدرا" المحتملة نتيجة لانسحاب "نوفارتيس" من طلب الترخيص بالتسويق في أوروبا.

 

الافتراضات الرئيسة في توقعات السنة المالية 2020:

 

تعكس توجيهات الشركة توقعات الإدارة لاستمرار الزخم في مجال الأعمال عبر مجالات الأعمال الرئيسية الخمسة في "تاكيدا"، ونمو العائدات الأساسية لعلاماتنا التجارية العالمية الـ 14، والتنفيذ المتسارع للوفورات في تكاليف التشغيل.

 

كما تعكس توجيهات السنة المالية 2020 التوقعات الرئيسة التالية، بما في ذلك، (1) عدم توافر منافس إضافي للمسار التنظيمي 505 (ب) 2 لـدواء "فيلكاد" الذي يُعطى للمرضى تحت الجلد الذي تمّ إطلاقه في الولايات المتحدة خلال السنة المالية 2020؛ و (2) عدم التأثير في أي عمليات تصفية أخرى محتملة تتجاوز ما سبق أن كشفت عنه شركة تاكيدا؛ و (3) التوقعات الحالية للإدارة الحالية فيما يتعلق بوباء "كوفيد-19".

 

حتى اليوم، لم تختبر "تاكيدا" أي تأثير ماديّ على نتائجها الماليّة نتيجة الانتشار العالمي لعدوى فيروس كورونا المستجدّ المسبب لمرض "كوفيد-19"، على الرغم من التأثيرات المختلفة على عمليّاتها، كما هو مفصّل في التقرير السريع من "تاكيدا" للربع المنتهي في 30 يونيو 2020، الذي تمّ إصداره اليوم. وانطلاقاً من المعلومات المتوافرة حالياً، تؤمن "تاكيدا" أنّ نتائجها المالية للسنة المالية 2020 لن تتأثر مادياً بمرض "كوفيد-19"، وبالتالي، فإن توقعات "تاكيدا" للسنة المالية 2020 تعكس هذا الاعتقاد. وعلى الرغم من ذلك، يبقى الوضع المحيط بـ"كوفيد-19" شديد المرونة، وقد تؤدي التطورات المستقبلية المرتبطة بـ"كوفيد-19" للسنة المالية 2020 بما في ذلك انتشار جديد وإضافي لوباء "كوفيد-19"، وتدابير إضافية وممددة للإقفال أو فرض البقاء في المنازل أو تدابير حكومية أخرى في أسواق مهمة، إلى اضطرابات إضافية أو أكثر خطورة في أعمال "تاكيدا" مثل تباطؤ الطلب على منتجات "تاكيدا"، أو مشاكل مرتبطة بسلسلة التوريد، أو تأخيرات كبيرة في برامج التجربة السريرية. وقد تؤدي هذه الأحداث، في حال وقوعها، إلى تأثيرات إضافية على أعمال "تاكيدا" أو نتائج العمليات أو الظروف المالية، إضافة إلى وقوع انحرافات كبيرة عن توقعات "تاكيدا" للسنة المالية 2020.

 

لمحة عن شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة

 

تعتبر شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TOKYO:4502، وبورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:TAK) شركة عالميّة رائدة في مجال الصناعات الدوائية الحيويّة تستند إلى القيم وقائمة على البحث والتطوير، تتّخذ من اليابان مقرّاً لها وتلتزم بتأمين صحة أفضل ومستقبل أكثر إشراقاً للمرضى من خلال تحويل العلوم إلى أدوية عالية الابتكار. وتركّز "تاكيدا" جهودها في إطارَي البحث والتطوير على أربعة مجالات علاجيّة: طب الأورام، والأمراض النادرة، وعلم الأعصاب، وأمراض الجهاز الهضمي. ونقوم أيضاً باستثمارات موجهة في مجال البحث والتطوير في العلاجات المستخرجة من البلازما واللقاحات. كما نركّز على تطوير أدوية عالية الابتكار تساهم بتحقيق تغيّر جذري في حياة الناس من خلال دفع حدود خيارات العلاج الجديدة، وتعزيز محرّك وقدرات الأبحاث والتطوير التعاوني المحسّن لخلق مجموعة متينة متعددة الأنماط. ويلتزم موظفونا بتحسين جودة حياة المرضى ويعملون مع شركائنا في مجال الرعاية الصحية في أكثر من 80 دولة.

 

للمزيد من المعلومات، يُرجي الرجاء زيارة الرابط الإلكتروني التالي: https://www.takeda.com.

 

إشعار هام

 

لأغراض هذا الإشعار، يشير تعبير "البيان الصحفي" إلى هذه الوثيقة وأي عرض تقديمي شفهي وأي جلسة أسئلة وأجوبة وأي مواد مكتوبة أو شفهية تناقشها أو توزّعها شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة ("تاكيدا") في ما يتعلق بهذا البيان. لا يهدف هذا البيان (بما في ذلك أي إحاطة شفهية وأي سؤال وجواب يتعلق به)، ولا يشكّل جزءاً من أي عرض أو دعوة أو التماس لأي عرض لشراء، أو بطريقة أخرى الاستحواذ أو الاشتراك أو التبادل أو البيع أو بطريقة أخرى التصرف في أي أوراق مالية، أو التماس أي تصويت أو موافقة في أي ولاية قضائية. ولا يتم عرض أي أسهم أو غيرها من الأوراق المالية إلى العامّة من خلال هذا البيان. ولا يجوز تقديم أي أوراق مالية في الولايات المتحدة إلا وفق تسجيل بموجب قانون الأوراق المالية للولايات المتحدة لعام 1933، بصيغته المعدّلة، أو إي إعفاء منه. ويُتاح هذا البيان (مع أي معلومات إضافية قد تقدّم إلى المستفيد) بشرط استعماله من قبل المستفيد لأهداف إعلامية فحسب (وليس لتقييم أي استثمار، أو استحواذ، أو استعمال، أو أي صفقة أخرى). وقد يشكل أي فشل في الامتثال إلى هذه القيود انتهاكًا للقوانين المعمول بها في مجال الأوراق المالية.

 

إن الشركات التي تمتلك فيها "تاكيدا" استثمارات مباشرة وغير مباشرة هي كيانات منفصلة. في هذا البيان، كانت "تاكيدا" تلجأ في بعض الأحيان إلى الملاءمة عند ذكر "تاكيدا" وشركاتها التابعة بشكل عام. وبالشكل نفسه، تُستخدم الكلمات "نحن" و"خاصتنا" أيضًا للإشارة إلى الشركات التابعة بشكل عام أو لمن يعملون لديهم. وتُستخدم هذه التعابير أيضاً حيث لا ينتج هدف مفيد عن تحديد الشركات أو الشركات المحددة.

 

بيانات تطلعية

 

قد يحتوي هذا البيان الصحفي وأي مواد تم توزيعها ذات صلة بهذا البيان، على بيانات تطلعية أو قناعات أو آراء حول أعمال "تاكيدا" المستقبلية، وموقعها المستقبلي، ونتائج العمليات، بما في ذلك التقديرات والتوقعات والأهداف والخطط لشركة "تاكيدا". ومن دون الحصر، غالباً ما تتضمن البيانات التطلعية كلمات مثل "نهدف"، أو "نخطط"، أو "نعتقد"، أو "نأمل"، أو "نستمر"، أو "نتوقع"، أو "نسعى"، أو "نعتزم"، أو "نحرص"، أو "سوف"، أو "قد"، أو "يجب"، أو "سيكون"، أو "يستطيع"، أو "نتكهّن"، أو "نقدّر"، أو "نستشرف"، أو أي تعابير مشابهة، أو نسخة النفي منها. وتستند البيانات التطلعية في هذا المستند إلى افتراضات حول الكثير من العوامل الهامة، بما في ذلك العوامل التالية التي قد تسبب باختلاف النتائج الفعلية مادياً عن تلك المعبر عنها أو المتضمنة في البيانات التطلعية: الظروف الاقتصاديّة المحيطة بالأعمال العالمية لشركة "تاكيدا"، بما في ذلك ظروف اقتصاديّة عامّة في اليابان، والولايات المتحدة الأمريكيّة؛ والضغوطات التنافسيّة والتطورات؛ والتغييرات على القوانين والتنظيمات المعمول بها؛ ونجاح أو فشل برامج تطوير المنتجات؛ وقرارات السلطات التنظيميّة والتوقيت؛ والتقلبات في معدلات أسعار الصرف؛ والمطالبات أو المخاوف المرتبطة بسلامة أو فعاليّة المنتجات المسوّقة أو المنتجات المحتملة؛ وتأثير الأزمات الصحية، مثل جائحة فيروس كورونا المستجد، على شركة "تاكيدا"وعملائها ومورديها، بما في ذلك الحكومات الأجنبية في البلدان التي تعمل فيها "تاكيدا"، أو على جوانب أخرى من أعمالها؛ وتوقيت وأثر جهود الدمج بعد الاندماج مع الشركات المستحوذ عليها، والقدرة على تصفية الأصول التي لا تُعدّ جوهرية لعمليات الشركة وتوقيت أيّ من هذه العمليات، وغيرها من العوامل المحددة في التقرير السنوي الأحدث لشركة "تاكيدا" والمقدم وفق النموذج "20-إف" وتقارير "تاكيدا" الأخرى المودعة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، والمتوفرة على الموقع الإلكتروني لشركة "تاكيدا": https://www.takeda.com/investors/reports/sec-filings/ أو www.sec.gov. ولا تتحمّل "تاكيدا" موجب تحديث أيّة بيانات تطلعيّة موجودة في هذا البيان الصحفي أو أيّة بيانات تطلعيّة قد تنتج عنه، باستثناء ما يتطلّبه القانون أو قواعد البورصة. ولا يشكّل الأداء السابق مؤشراً لنتائج مستقبليّة، وقد لا تقوم نتائج "تاكيدا" في هذا المستند بتحديد أو تقدير أو توقّع أو تنبؤ النتائج المستقبليّة من "تاكيدا".

 

بعض الإجراءات المالية غير التابعة للمعايير الدولية للإبلاغ المالي

 

يتضمن هذا البيان الصحفي بعض المعايير المالية غير التابعة للمعايير الدولية للإبلاغ المالي التي لم يتم تقديمها وفقاً للمعايير الدولية للإبلاغ المالي، بما في ذلك العائدات الأساسية، والمكاسب الأساسية، والمكاسب الأساسية المركزية، وصافي الربح المركزي، وصافي الربح المركزي الأساسي، وأرباح السهم الواحد الأساسية المركزية، وصافي الدين، والدخل قبل اقتطاع الضرائب والفوائد والاستهلاك، والدخل المعدّل قبل اقتطاع الضرائب والفوائد والاستهلاك، والتدفق النقدي التشغيلي الحر. تقوم إدارة "تاكيدا" بتقييم النتائج واتخاذ قرارات التشغيل والاستثمار باستخدام كل من المعايير الدولية للإبلاغ المالي والمعايير غير التابعة للمعايير الدولية للإبلاغ المالي المدرجة في هذا البيان الصحفي. وتستثني تلك الأخيرة بعض بنود الدخل، والتكاليف، والتدفقات النقدية المحددة التي يتم تضمينها، أو احتسابها بشكل مختلف عن التدابير القريبة المقارَنة المقدّمة وفقاً للمعايير الدولية للإبلاغ المالي. ومن خلال تضمين هذه التدابير غير التابعة للمعايير الدولية للإبلاغ المالي، تنوي الإدارة تزويد المستثمرين بمعلومات إضافية لمواصلة تحليل أداء "تاكيدا" والنتائج الرئيسية والاتجاهات الأساسية. ولا يتم إعداد التدابير غير التابعة للمعايير الدولية للإبلاغ المالي وفقاً للمعايير الدولية للإبلاغ المالي وينبغي اعتبارها كمكمّل وليس بديلٍ عن التدابير المُعدّة وفقاً للمعايير الدولية للإبلاغ المالي (والتي نشير إليها أحياناً على أنها تدابير "مبلّغة"). ويتم تشجيع المستثمرين على التأكد من مطابقة التدابير المالية غير التابعة للمعايير الدولية للإبلاغ المالي بالمعايير الدولية للإبلاغ المالي التي يمكن مقارنتها بها مباشرةً.

 

يتم نشر المزيد من المعلومات حول بعض المقاييس غير التابعة للمعايير الدولية للإبلاغ المالي لشركة "تاكيدا" على موقع "تاكيدا" لعلاقات المستثمرين على الرابط التالي: https://www.takeda.com/investors/reports/quarterly-announcements/.

 

معلومات طبية:

 

يحتوي هذا المستند على معلومات حول مستحضرات قد لا تكون متوفرة في جميع البلدان، أو قد تكون متوفرة تحت علامات تجارية مختلفة، ولدواعي استعمال مختلفة، وبجرعات مختلفة، أو بقوى مختلفة. لا يجب اعتماد أي شيء وارد هنا كنوع من الالتماس، أو الترويج، أو التسويق لأي وصفة أدوية بما في ذلك الأدوية التي يتم تطويرها حالياً.

 

معلومات مالية:

 

يتم إعداد البيانات المالية لشركة "تاكيدا" وفقاً للمعايير الدولية للإبلاغ المالي. وتمّ تقديم عائدات شركة "شاير" ("شاير")، بما يتماشى مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً في الولايات المتحدة امتثالاً وبما يتماشى مع الامتثال للإجراءات التابعة للمعايير الدولية للإبلاغ المالي، دون اختلافات مادية.

 

1 يرجى الرجوع إلى التعريفات بدءاً من الصفحة 3 من هذا البيان الصحافي وفي بيانات "تاكيدا" المالية للاطّلاع على تفاصيل إضافية.

 

2 استكملت "تاكيدا" خلال السنة الماليّة 2019 تخصيص سعر الشراء للأصول المستحوذة والالتزامات المكتسبة كجزءٍ من الاستحواذ على "شاير". وبناءاً على ذلك، تمّ تعديل بيانات الربح والخسارة للربع الأوّل من السنة الماليّة 2019 بأثر رجعي.

 

3 استكملت "تاكيدا" خلال السنة الماليّة 2019 تخصيص سعر الشراء للأصول المستحوذة والالتزامات المكتسبة كجزءٍ من الاستحواذ على "شاير". وبناءاً على ذلك، تمّ تعديل بيانات الربح والخسارة للربع الأوّل من السنة الماليّة 2019 بأثر رجعي.




الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى